تبليسي

تبليسي ، عاصمة جورجيا من القرن الخامس الميلادي ، لها تاريخ طويل ورائع. تأسست في القرن الرابع من قبل الملك فاختانغ غورغاسالي في موقع ينابيع المياه المعدنية الدافئة – تطورت لتصبح المدينة الرئيسية في القوقاز.

يمزج المسجد والكنيس والكنائس الأرمنية والكاثوليكية الرومانية بتناغم مع الكنائس الجورجية الرائعة والهندسة المعمارية. ترحب البيوت الخشبية بشرفات مفتوحة ومنحوتة بالزائر.

معالم الجذب في تبليسي

البلدة القديمة – حمامات الكبريت (أبانوتوباني) – قلعة ناريكالا – فونيكولاريمتاتسميندا (جبل الكرسي أو جبل الأب ديفيد) بانثيون بارك ومتحف جورجيا ومتحف الفنون الجميلة ومتحف الإثنوغرافيا في الهواء الطلق – روستافيلي أفينيو – كاتدرائية سامبا (الثالوث المقدس) – الحدائق النباتية

54

المدن والمناطق في جورجيا

17

المدن واماكن الجذب السياحي

1,945

الفنادق واماكن الإقامة

3,729,600

تعداد السكان

جورجيا

جورجيا أو سكارتفلو، هي بلد في منطقة القوقاز في أوراسيا. تقع على مفترق طرق غرب آسيا وأوروبا الشرقية ، ويحدها من الغرب البحر الأسود ، ومن الشمال روسيا ، ومن الجنوب تركيا وأرمينيا ، ومن الجنوب الشرقي أذربيجان. العاصمة وأكبر مدينة هي تبليسي. تغطي جورجيا مساحة 69،700 كيلومتر مربع (26،911 ميل مربع) ، ويبلغ عدد سكانها عام 2017 حوالي 3.718 مليون نسمة.

متسخيتا

المؤرخون يعودون إلى متسخيتا إلى الألف الثانية قبل الميلاد.
كانت متسخيتا عاصمة مملكة ايبيريا الجورجية بين 500 ق.م و 500 م.
اعتمد الجورجيون المسيحية في القرن الرابع.. وبعد ذلك تبادل الجورجيون والبيزنطيون والفرس والعرب والمغول السيطرة على الأراضي حتى الضم الروسي في القرن التاسع عشر.
تشمل المعالم الأثرية القديمة المهمة:دير جفاري كاتدرائية سفيتيتسكوفيلي دير سامتافرودير شيومجفيم يقع بالقرب من متسخيتا مخبأة في الجبال الصخرية.

 

سفانيتي

تقع سفانيتي ، المقاطعة الغربية الأسطورية لجورجيا ، أرض “الصوف الذهبي” (حيث لا يزال السكان المحليون يبحثون عن الذهب من خلال جلود الأغنام) في أعالي القوقاز الكبرى. دفعت عدة قمم تبلغ مساحتها 5000 متر زائد الأنهار الجليدية إلى هذه المنطقة الجميلة والنائية ، حيث ترتفع الأبراج الحجرية المذهلة بجانب المنازل التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر.
لم يعد بعيدًا عن إحدى كنائس سفانيتي العديدة الغنية بالنقوش الجدارية ، ونقاط الاتصال للمجتمعات الحيوية حيث تم الحفاظ على التقاليد منذ ما يقرب من ألفي عام. يتم عرض الرموز والمخطوطات الفريدة في متحف ميستا.

يطل مسيتا على قمم معلقة ضخمة ، وهي نقطة انطلاق متسلق معروفة وبداية مسارات الرحلات المثيرة للمسافر المغامر. توفر قرى أوسجولي ، وهي “أعلى المستوطنات المأهولة بالسكان بشكل دائم في أوروبا” ، إطلالة رائعة على جبل. شكارة (5201 م) أعلى قمة في جورجيا.

تم تعيين قرى البرج الحجري المخرم كموقع للتراث الثقافي العالمي من قبل اليونسكو. وهناك العديد من الأساطير من سفانيتي القديمة المحفوظة في الفولكلور الشعبي. وفقا لأحدهم ، كان سفانيتي ، الغني بالذهب سابقًا ، مصدر الصوف الذهبي. تم استخراج الذهب من رمال نهر إنغوري وروافده. وصف سترابو ، عالم الجغرافيا والمؤرخ في القرن الأول قبل الميلاد ، تقنية تنقيب عن الذهب يتم تنفيذها عن طريق وضع صوف الأغنام في النهر لاحتجاز جزيئات الذهب.

كازبيجي

الطريق السريع العسكري الجورجي هو الطريق التاريخي المؤدي شمالًا من تبليسي إلى جبال القوقاز. يمر عبر قلعة أنانوري المذهلة ، ثم يصعد على جانبي وادي نهر أراغفي الدرامي ، ثم فوق ممر جفاري (2395 م) وينزل إلى كازبيجي (1700 م).

الاسم الرسمي ل كازبيجي هو ستيبانسميندا التي تحيط بها الجبال العملاقة. كازبيجي هي مستوطنة خلابة تطل عليها أكبر قمة على الإطلاق – جبل كازبيك(5047m) – واحدة من ستة قمم على ارتفاع 5000 متر من القوقاز. تقع كنيسة ساميبا في جرجيتي في موقع جميل على التل فوق المدينة وتوفر مناظر رائعة مطلة على . كازبيك. تعد المنطقة التي تضم العديد من الوديان والقمم واحدة من أكثر الوجهات شعبية للمشي في جورجيا. توفر جبال تشاوخي  القريبة تسلقًا رائعًا للصخور مع العديد من الطرق. يقع منتجع جوداوري للتزلج على الجانب الآخر من الممر المتقاطع على المنحدرات الجنوبية للقوقاز ، ويوفر أفضل التزلج وركوب الدراجات في القوقاز.

كاخيتي

كاخيتي هي منطقة النبيذ الشهيرة جورجيا تكمن شرقا من تبليسي في أرض تنتشر فيها الكنائس القديمة الجميلة وكرم بعد الكرم.

 اذا توقفت عند أي منزل سيتم تقديم النبيذ اللذيذ محلي الصنع. من الناحية التاريخية ، كان كاخيتي في كثير من الأحيان مركز الاضطرابات السياسية ولكن بعض المباني الأكثر جمالا وأهمية تم تشييدها هنا والهندسة المعمارية للكنيسة متنوعة مثل النبيذ في المنطقة.

من بين الأحجار الكريمة ، كاتدرائية الفيردي الكريمة (11th c) ، أكاديمية لكالتو الخلابة (11 – 12th c) ، أديرة شوامتا (6 – 16th c) ، وكنيسة جريمي الأنيقة (16th c.) سيغناغي بلدة محاطة بسور من العصور الوسطى وتوفر مناظر بانورامية لوادي الازاني وجبال القوقاز. كاخيتي هي المنتج الرئيسي للنبيذ الجورجي.

 

باتومي

يقع في الركن الجنوبي الغربي لجورجيا ، مقابل الساحل الشرقي للبحر الأسود ، من الجبال العالية الحرجية إلى التلال شبه الاستوائية المورقة – جميعها تقع بجانب ساحل البحر الأسود المليء بالحيوية.

باتومي ، عاصمة منطقة أجارا ، هي ميناء بحري رئيسي بشارع مجيد بجانب البحر الأسود. تشهد المدينة تغيراً هائلاً ولديها الآن عدد من الفنادق العالمية وتستضيف العديد من الفعاليات الثقافية. خلال موسم العطلات ، يمكن للزوار حضور العروض في الدلفيناريوم الذي تم افتتاحه مؤخرًا ، والاستمتاع بمشروب وموسيقى حية في ساحة باتومي في نهاية اليوم. توفر مدينة باتومي والمناطق المحيطة بها كل ما يحتاجه صانع العطلات بجانب البحر: حديقة باتومي النباتية ، حديقة متيرالا الوطنية ، قلعة غونيو و بترا.

كوتايسي

يرجع تاريخ مدينة كوتايسي إلى زمن الأرغونيين (القرنين الثالث عشر والثاني عشر قبل الميلاد). كانت كوتايسي عاصمة كولشيدا القديمة ، ثم حكمت كل جورجيا الغربية. يقع برلمان جورجيا في كوتايسي ، مما يجعل المدينة العاصمة التشريعية لجورجيا. تم تأسيس دير جيلاتي بالقرب من كوتايسي في القرن الثاني عشر على يد الملك الجورجي الأكثر شهرة ديفيد باني (1073 – 1125). هنا أسس الأكاديمية والدير ، الذي أصبح المركز الأول للتعليم في جورجيا.

توجد الجداريات الفريدة للقديسين والملوك الجورجيين داخل كاتدرائية فيرجين الرئيسية.

دير جيلاتي في قائمة التراث الثقافي لليونسكو.

بنيت كاتدرائية باغرات التي كتبها الملك الجورجي باغرات الثالث وتعتبر واحدة من روائع العمارة الجورجية.
تم تدمير معبد باجراتي جزئيًا في القرن السابع عشر. في عام 2010 ، أعيد بناء المعبد إلى حالته الأصلية ، وهو مدرج في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي.

شاتيلي وخيفسوريتي

إن خوانق النهر العميقة والضيقة ، والقمم الشديدة المغطاة بالثلوج ، والطبيعة البكر ، والجبال المغطاة بالسجاد بالزهور ، والقرى الحجرية التقليدية ، تجعل من خيفسوريتي تجربة لا تنسى.
شاتيلي ، القلعة الرئيسية في القرية ، هي مجموعة فريدة من المنازل التي بنيت معاً لتشكل قلعة دفاعية. لا يزال يقف بفخر فوق نهر أرغوني – كما كان الحال منذ القرن التاسع – كرمز لاستقلال جورجيا وقدرتها على التكيف.

 

فاردزيا و اخلتسيخي

فاردزيا في مقاطعة مسخيتي في جنوب جورجيا وهي مدينة كهفية مكونة من ثلاثة عشر طابقًا تم بناؤها بين 1186-99 بواسطة ملكة تامارالشهيرة في جورجيا.
إنها مثال فريد للنهضة الجورجية في منطقة تضم العديد من مواقع العصور الوسطى. في جميع أنحاء مدينة اخلتسيخي، يمكنك العثور على كنيسة سبارا الأنيقة وقلعة خيرتفيزي المثيرة.

 

الحدائق الوطنية والمناطق المحمية في جورجيا

يقدر الجورجيون تراثهم الطبيعي. في الوقت الحالي ، تبلغ المساحة الإجمالية للمناطق المحمية 511 123 هكتار ، أي حوالي 7 ٪ من أراضي البلاد. تغطي الغابات 75٪ من المناطق المحمية. هناك 14 محمية طبيعية صارمة و 9 حدائق وطنية و 17 محمية طبيعية مدارة و 14 نصبًا طبيعيًا و 2 منظر طبيعي محمي في جورجيا.

الحدائق الوطنية والمناطق الطبيعية المحمية في جورجيا هي الأكثر زيارة:
منتزه بورجومي خراجولي الوطني
محمية لاجوديخي الطبيعية الصارمة
محمية فاسلاني الطبيعية
محمية ساتابيلا الطبيعية
حديقة توشيتي الوطنية
متيرالا الوطنية بارك
حديقة كازبيجي الوطنية
بروميثيوس كهف الآثار الطبيعية
حديقة كولشيتي الوطنية

 

تواصل معنا

واتس اب | فايبر

00995 557333909
00995 557333543

البريد الالكتروني : travel@georgiadreamtours.com

تابعنا

Tbilisi
21°
Fair
06:4019:10 +04
Feels like: 21°C
Wind: 8km/h S
Humidity: 50%
Pressure: 1023.1mbar
UV index: 6
SunMonTue
25/14°C
24/15°C
27/15°C

Currency Converter: USD/GEL

© Copyright جورجيا دريم تورز
×